كلمة المحرر 

مناسبة عيد الأضحى مدرسة إيمانية دائمة

 

 

 

 

 

 

     ما إن يهل شهر ذي الحجة من كل عام ؛ بل أشهر الحج الثلاثة إلاّ ويخطر بالبال صورة رائعة للتضحية التي هي أجلى عناوين المناسك التي تقترن بالحج وأيامه المعلومات التي خصّصها الله لذكره .

     إنّ الله قد اقتضت سنتُه أن يُوْضَعَ في الكون نظامٌ دقيقٌ للصراع بين الحق والباطل . وهذا الصراع هو الذي يُمَحِّضُ الحق ، ويُمَيِّزُ الباطلَ ، ويُصْلِح الأرضَ ، ويُعْمِرُ الكونَ . ولكي يغلبُ الحقُ الباطلَ ، وينتصر عليه انتصارًا واضحًا للعيان ، أَحْوَجَ اللهُ لحكمة يعلمها أبناءَ الحق ودعاتَه وأنصارَه أن يخوضوا ابتلاءات مُتَّصِلة ويؤدوا امتحانات في الأغلب تكون قاسيـة ، ويقوموا بتضحيات لا تنتهي إلاّ إلى تضحيات . وكأن أبناء الباطل وسدنتَه يُمْنَحُوْنَ من القوة والإرادة وأهلية المكيدة والتأليب ما يجعلهم يغالبون أبناءَ الحق ، ويمانعونهم الطريقَ إلى الخير ، وينحتون من الأساليب كلَّ جديد راقٍ ، ومن الأسلحة كلَّ حديث مُتَطَوِّر، ربّما يُخَيَّلُ لأبناء الحق من أجله أنهم يعجزون عن مقاومة خصومهم هؤلاء . مما يقتضي منهم التضحية والفداء .

     ومن أجل طول الأمد ، وطول الرحلة في الحياة ، قد يصاب أبناء الحق بداء الغفلة وعوارضها المتـزايدة ، فتأتي مناسبة الحج والأضحية لتنعشهم من جديد ، وتقتل فيهم كلَّ جرثومة من الإهمال وفتور الهمة ، لكي يبقَوا على حالة مطلوبة من التأهّب الأقصى لمصارعة أبناء الباطل الذين قد يُصِرُّون على باطلهم إصرارًا عجيبًا يبعث الدورس ويثير العبر ويُلَقِّن أبناء الحقّ أن يحذروا أن لايكون موقفهم أصلب من موقف أبناء الباطل .

     من هنا كانت حياة المومن عبارةً عن التضحية المستمرة ، والفداء الدائم ، ومواجهة الأخطار والأهوال ؛ حتى يُؤَمِّنُوا حياتَهم الأبدية في الجنة، ولا يتعرّضوا لخطر أو هول يوم القيامة لحظةَ موقفهم أمامَ ربّهم .

     التضحية قيمةٌ ثابتةٌ في حياة المؤمن ، وتأتي مناسبةُ عيد الأضحى والحج كل عام لتذكر المؤمن بهذه القيمة الغالية ، وتدعوهم مجددًا إلى الاهتمام بها ، والتركيز عليها ، والرجوع إليها ، والصدور عنها ، والتفكير فيها .

     فهي مدرسة إيمانية ذات منهج ديني ثابت لايتغيّر مهما تغيّر الزمان . والمؤمنون طلاّب دائمون فيها بشكل «إحباريّ» يتلَقَّون فيها درسًا في الإيمان والعزيمة ، ويتخرجون حاملين شهادةَ الفداء للحق .

[التحرير]

(تحريرًا في الساعة 10 من صباح الاثنين : 19/ ذوالقعدة 1427هـ = 11/ ديسمبر 2006م)

 

*  *  *

 

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، الهند . ذوالحجة 1427هـ = يناير 2007م ، العـدد : 12 ، السنـة : 30.